هداية المستفيد من كتاب التمهيد

étagère 24 ar

120,00 

Description

كتاب « هداية المستفيد من كتاب التمهيد »، للشيخ الجليل « عطية محمد سالم ـ رحمه الله ـ »، هو كتاب جليل عظيم النفع، رتّب فيه صاحبه كتاب التمهيد لابن عبد البرعلى أبواب الفقه، بدلاً من الأسانيد، حتى يسهل البحث عن المواضيع الفقهية، والاستفادة منها، فهو بذلك فهرسة لكتاب التمهيد.

   وممّا لا شك فيه فإنّ كتاب « التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد »، لحافظ الأندلس والمغرب الإمام « أبي عمر يوسف بن عبد البرّ النمري(ت463هـ) »، من أشهر وأوسع شروح موطأ إمام دار الهجرة مالك بن أنس الأصبحي المدني، وأعلاها قدرا، وأغزرها فائدة؛ تجلّت فيه شخصية ابن عبد البر العلمية ومقدرته في فقه الحديث وعلومه، وسعة اطلاعه على آثار السلف وأقوالهم، بل ومعرفته برواة الآثار وأنسابهم وبلدانهم وحالهم من الجرح والتعديل.

   وبالنظر في منهج الكتاب نجد ابن عبد البر يسلك فيه طريقة فريدة لم يسلكها أحد قبله، إذ رتّبه ترتيبا آخر يختلف عن ترتيب الإمام مالك حيث أنه جمع أحاديث كل راو في مسند على حدة معتمدا في ترتيبهم على حروف المعجم وترجم للرواة وخرج الأحاديث وشرحها لغويا وفقهيا وذكر آراء أهل العلم والفقه.

   لذا كانت هناك حاجة ماسة إلى تقريب كتاب التمهيد، وتسهيل الاستفادة منه، وذلك بإعادة ترتيبه على أبواب الفقه، وهذا ما قام به الشيخ عطية محمد ـ رحمه الله ـ، من خلال كتابه: « هداية المستفيد من كتاب التمهيد »

Avis

Il n’y a pas encore d’avis.

Soyez le premier à laisser votre avis sur “هداية المستفيد من كتاب التمهيد”

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *