اشكالية التعليم في العالم الاسلامي

toit 2

15,00 

Description

هذا الكتاب: (إشكالية التعليم في العالم الإسلامي) يتناول موضوع من أهم وأخطر الموضوعات على المستوى الثقافي، والتربوي والنهضوي، ذلك أن التعليم هو الرحم الذي تنمو فيه، وتتشكل منه سائر أنشطة الحياة، ويتناول البحث التفكير في إصلاح التعليم، والذي أصبح هما عالميا، ويدعو إلى تكاتف أهل الاختصاص والخبرة في شعب المعرفة المختلفة ، إضافة إلى جهد التربويين بشكل أخص وتعاون سائر مؤسسات المجتمع، من أجل إصلاح التعليم، والدعوة إلى امتلاك القدرة على قراءة الحاضر لإبصار المستقبل، كما يدعو إلى دراسة أسباب المعوقات التي تواجه الإصلاح من جميع جوانبها مادية وبشرية وثقافية وتربوية.

إن إشكالية التعليم، بدأت تأخذ منحى جديدا، وتحتل اهتمام الغيورين على هذه الامة، مما يستدعي معاودة فتح ملف التعليم ، ومحاولة دراسة الإشكالية، بأدوات ووسائل جديدة ليس أقلها إعادة النظر في الواقع .

والكاتب يتناول مفاهيم التربية والتعليم ، وكيف أنهما وجهان لعملة واحدة لا يصح وجود أحدهما بدون الآخر، كما يتناول مفهوم أزمة التعليم في العالم المعاصر ، ويبين ما هو العالم الإسلامي  وما هي معالمه وسماته، ويوضح الكاتب ما بين التعليم والتنمية من صلة وثيقة، وأهمية التربية والتعليم في تنمية الفرد والمواطن، وأهميتها في تنمية المجتمع والوطن، ثم يتحدث عن أبعاد ومظاهر أزمة التعليم في العالم الإسلامي، ودور المؤسسات البحثية ومراكز الدراسات في البناء التعليمي، ونهاية الكتاب يتحدث الكاتب عن وسائل التصويب وكيفية النهوض بالتعليم في العالم الإسلامي.

تقديم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية

الحمد لله الأكرم، الذي علم بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم، الذي جعل القراءة والعلم، والتعلم سبيل الإيمان الصحيح، ووسيلة النهوض والعطاء الحضاري والرقي الإنساني.
والصلاة والسلام على الرسول القدوة القائل: ﴿ ((((إن الله لم يبعثني معنتًا ولا متعنتًا ولكن بعثني معلمًا ميسرًا)))) ﴾  أخرجه مسلم.
وبعد:
فهذه جائزة الشيخ علي بن عبد الله آل ثاني – رحمه الله – الوقفية العالمية، تدخل عامها الرابع، بفضل من الله وعون، وهي تسير بخطوات واثقة؛ لتساهم في تفعيل الطاقات، وشحذ الهمم، محاولة الارتقاء، والتوجه صوب الأفضل إضافة إلى ما تحدثه من الحراك العلمي والثقافي بشكل عام، وتجتهد ما أمكن في اختيار الموضوعات، التي تشكل إضافة ثقافية للحياة المعرفية، والعلمية.
وفي خطوة نحو تحقيق العالمية، بدأت تأخذ الجائزة شكلًا مؤسسيًا، من خلال تشكيل مجلس أمناء من العلماء، والمفكرين متجاوزة في ذلك الحدود الجغرافية، استرشادًا بالخبرات العلمية المتنوعة.
إضافة إلى ترجمة إصدارات الجائزة للسنوات السابقة (الوقف ودوره في التنمية)، (قضايا البيئة من منظور إسلامي)، (الأسرة المسلمة في العالم المعاصر)، إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية توسيعًا لدائرة الفائدة، وسعيًا

عدد الصفحات 309

24.5×17.5 x 1.8 cm

الوزن : 0.725 kg غرام

couverture :rigide
les tarifs d’envois : 9 €

Avis

Il n’y a pas encore d’avis.

Soyez le premier à laisser votre avis sur “اشكالية التعليم في العالم الاسلامي”

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *